قطوف الجُمان



SocialTwist Tell-a-Friend

التاريخ :2019/10/12

 

مقارنة حركة أسعار العملات الرئيسية مقابل

 الدينار الكويتي والدولار الأمريكي خلال الربع الثالث 2019 

إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية

 

   ارتفع الدولار الأمريكي بشكل طفيف مقابل الدينار الكويتي خلال الربع الثالث 2019 من 0.30470 دك في 30/06/2019 إلى 0.30560 في 30/09/2019 بنمو بلغ 0.30%، بينما تباين أداء كلاً من الدينار والدولار مقابل أهم العملات الرئيسية العالمية خلال الربع المذكور على النحو التالي:

 

1. اليورو: انخفض اليورو مقابل الدينار الكويتي بمعدل 3.6%، ولكنه تراجع بشكل أكبر مقابل الدولار الأمريكي بلغ 3.9%.

 

2. الفرنك السويسري: تراجع الفرنك السويسري مقابل الدينار الكويتي بمعدل 1.3%، بينما تراجع مقابل الدولار الأمريكي بمعدل أقل بلغ 1.1%.

 

3. الين الياباني: ارتفع الين الياباني مقابل الدينار الكويتي بمعدل 0.2%، لكنه ارتفع بنسبة أكبر مقابل الدولار الأمريكي بمعدل 0.4%.

 

4. الجنيه الاسترليني: تراجع الجنيه الاسترليني مقابل الدينار الكويتي بمعدل 2.9%، بينما انخفض بنسبة أكبر مقابل الدولار الأمريكي بمعدل 3.2%.

 

5. متوسط العملات الأربع (اليورو، الفرنك السويسري، الين الياباني والجنيه الاسترليني): تراجع متوسط حركة العملات الأربع مقابل الدينار الكويتي بمعدل 1.91%، بينما انخفض ذلك المعدل مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 1.93%.

 

   ومن خلال العرض الموجز أعلاه، يمكن استخلاص عدة نتائج، أو آراء، منها على سبيل المثال لا الحصر التالي:

 

1. تناسق انخفاض اليورو، الفرنك السويسري والجنيه الاسترليني تجاه كلاً من الدينار  والدولار، وأيضاً تناسق ارتفاع الين الياباني تجاه الدينار والدولار.

 

2.  كان ارتفاع الين الياباني مقابل الدينار والدولار خارج سياق حركته مع اليورو والفرنك السويسري اللّذان انخفضا مقابل الدينار والدولار، والذي قد يعني مزيداً من القوة إلى العملة اليابانية خاصة في ظل أجواء عدم اليقين السائدة عالمياً، حيث يعتبر الين الياباني والفرنك السويسري من الملاذات الآمنة في مثل تلك الظروف، إلا أن الين تفوّق على الفرنك من حيث القوة خلال الربع الثالث 2019 كما استعرضنا أعلاه.

 

3. انخفض كلاً من اليورو والجنيه الاسترليني مقابل الدولار بشكل أكبر من انخفاضهما مقابل الدينار، وهذا متوقع، وضمن السياق العام التاريخي، لكن الاستثناء خلال الربع الثالث 2019 هو انخفاض الفرنك السويسري مقابل الدينار بنسبة أكبر من انخفاضه مقابل الدولار، والذي قد يشير إلى قوة استثنائية للدينار الكويتي مقابل الفرنك السويسري خلال الربع المذكور بالمقارنة مع حركة الفرنك مقابل الدولار.

 

4. لا يمكن بناء قواعد ثابتة لحركة العملات المذكورة في هذا التقرير كونه يغطي فترة قصيرة نسبياً بما يعادل 3 شهور فقط، وأيضاً لضيق هامش التغير في  أسعار تلك العملات خلال الربع المذكور.

 

5. تقارب متوسط التغير ما بين الدينار مقابل العملات الأربع الذي بلغ 1.91% مع متوسط تغير تلك العملات مقابل الدولار الذي بلغ 1.93%، مما قد يعني التصاق أداء الدينار مع الدولار خلال الربع الثالث 2019 تجاه العملات الأربع في المتوسط، والذي يمكن تفسيره نظرياً  بأن ثقل الدولار الأمريكي في سلة العملات المكونة للدينار الكويتي كان كبيراً للغاية وربما بما يزيد عن 90% وهو وضع استثنائي حسب متابعاتنا لهذا الموضوع خلال سنوات طويلة، حيث كان الدولار الأمريكي يشكل ما بين 60 إلى 80% (تقريباً) من وزن سلّة العملات العالمية الرئيسية المقومة للدينار الكويتي.

 

6. إن النقاط المستخلصة من التحليل أعلاه لا تعتبر حقيقة كاملة رغم وجاهتها والجهد الكبير المبذول في استخلاصها، حيث لا تتوافر كامل البيانات والمعلومات لاستنتاج حقائق قاطعة فيما يتعلق بالعلاقة الدقيقة ما بين الدينار الكويتي والدولار الأمريكي، وكذلك علاقة العملتين بالعملات العالمية الرئيسية الأربع التي تناولها هذا التقرير.

 

 

e – mail: info@aljoman.net                    website: www.aljoman.net