قطوف الجُمان



SocialTwist Tell-a-Friend

التاريخ :05/01/2020

 

 

مقارنة حركة أسعار العملات الرئيسية مقابل

 الدينار الكويتي والدولار الأمريكي خلال العام 2019 

 

إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية

 

    انخفض الدولار الأمريكي بشكل طفيف بمعدل 0.08% خلال العام 2019 مقابل الدينار الكويتي، وذلك من 0.30485 دينار مقابل الدولار في 31/12/2018 إلى 0.30460 في 31/12/2019، بينما تباين أداء العملات الرئيسية العالمية التي يتناولها هذا التقرير بشكل متفاوت مقابل كلاً من الدينار والدولار على النحو التالي:

 

1. اليورو: تراجع اليورو مقابل الدينار الكويتي بمعدل 2.0%، بينما تراجع بنسبة أقل مقابل الدولار بلغت 1.9%.

2. الفرنك السويسري: ارتفع الفرنك السويسري بمعدل 1.7% مقابل الدينار الكويتي، بينما ارتفع بنسبة أعلى تجاه الدولار الأمريكي بلغت 1.8%.

3. الين الياباني: ارتفع الين الياباني مقابل الدينار الكويتي بمعدل 1.5%، بينما ارتفع بشكل أكبر مقابل الدولار الأمريكي، وذلك بنسبة 1.6%.

4. الجنيه الاسترليني: ارتفع الجنيه الاسترليني مقابل الدينار الكويتي بمعدل 3.3%، بينما ارتفع بنسبة أكبر مقابل الدولار الأمريكي بلغت 3.4%.

5. متوسط العملات الأربع: (اليورو، الفرنك السويسري، الين الياباني والجنيه الاسترليني) ارتفع متوسط العملات الأربع بمعدل 1.16% مقابل الدينار الكويتي، بينما ارتفع بشكل أعلى مقابل الدولار الأمريكي بمعدل 1.23%.

 

ومن خلال المؤشرات والقراءات أعلاه يمكن استخلاص بعض النتائج على سبيل المثال لا الحصر، كالتالي:

1. كانت المتغيرات طفيفة للغاية خلال العام 2019 ما بين حركة الدينار مقابل الدولار، وكذلك ما بين كليهما مقابل العملات الرئيسية الأربع، حيث لم تتجاوز نسبة 3.4%، وذلك في حال ارتفاع الجنيه الاسترليني مقابل الدولار، حيث يمكن القول بوجود استقرار نسبي في الحركة خلال العام 2019.

2. نظرياً، كان من المفترض انخفاض العملات الرئيسية مقابل الدينار نظراً لانخفاض الدولار مقابله، وهذا ما تم بالنسبة إلى اليورو الذي تراجع مقابل الدينار، ولكن الفرنك السويسري والين الياباني ارتفعا مقابل الدينار، والذي غالباً يرجع إلى اتخاذهما كملاذ آمن لمواجهة الاضطرابات الاقتصادية خلال العام، مثل الحرب التجارية وأزمة "بريكست"، أما ارتفاع الجنيه الاسترليني مقابل الدينار، فيرجع إلى إستقلاليته المعروفة والتذبذب الحاد بسعره خلال 2019 تبعاً لتطورات "بريكست".

3. استمر التناسق العام ما بين حركة الدينار الكويتي والدولار الأمريكي تجاه العملات العالمية الرئيسية، حيث ارتفعا معاً تجاه اليورو، وانخفضا معاً تجاه السويسري والياباني والاسترليني، والذي يؤكد الربط الوثيق ما بين الدينار والدولار كاستراتيجية معتمدة من بنك الكويت المركزي لعقود عديدة من الزمن.

4. من مؤشرات قوة الربط ما بين الدينار الكويتي والدولار الأمريكي هو هامشية متوسط التغير في العملات الأربع (اليورو، الفرنك السويسري، الين الياباني والجنية الإسترليني) تجاهما، والتي كانت 1.16% مقابل الدينار،  و1.23% مقابل الدولار، والذي قد يعني ارتباط الدينار بالدولار بنحو 90%.

5. إن النقاط المستخلصة من التحليل أعلاه لا تعتبر حقيقة كاملة رغم وجاهتها والجهد الكبير المبذول في استخلاصها، حيث لا تتوافر كامل البيانات والمعلومات لاستنتاج حقائق قاطعة فيما يتعلق بالعلاقة الدقيقة ما بين الدينار الكويتي والدولار الأمريكي، وكذلك علاقة العملتين بالعملات العالمية الرئيسية الأربع التي تناولها هذا التقرير.

 

e – mail: info@aljoman.net                    website: www.aljoman.net