قطوف الجُمان



SocialTwist Tell-a-Friend

التاريخ :06/07/2019

 

 

مقارنة حركة أسعار العملات الرئيسية مقابل

 الدينار الكويتي والدولار الأمريكي خلال الربع الثاني 2019 

 

إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية

 

انخفض الدولار الأمريكي بشكل طفيف بمعدل 0.34% مقابل الدينار الكويتي خلال الربع الثاني 2019 من 0.30575 إلى 0.30470 دك مقابل الدولار الأمريكي الواحد، بينما تباين أداء كل من الدينار الكويتي والدولار الأمريكي مقابل أهم العملات الرئيسية العالمية خلال الربع المذكور بشكل متفاوت على النحو التالي:

1. اليورو: ارتفع اليورو مقابل الدينار الكويتي بمعدل 0.9%، بينما ارتفع مقابل الدولار الأمريكي بنسبة أكبر بلغت 1.3%.

 

2. الفرنك السويسري: ارتفع الفرنك السويسري مقابل الدينار الكويتي بمعدل 1.6%، بينما ارتفع بشكل أكبر مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 1.9%.

 

3. الين الياباني: ارتفع الين الياباني مقابل الدينار الكويتي بمعدل 2.4%، بينما ارتفع بنسبة أكبر مقابل الدولار الأمريكي بمعدل 2.7%.

 

4. الجنيه الاسترليني: تراجع الجنيه الاسترليني مقابل الدينار الكويتي بمعدل 3.0%، بينما انخفض بنسبة أقل مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 2.7%.

 

5. متوسط العملات الأربع: (اليورو، الفرنك السويسري، الين الياباني والجنيه الاسترليني) ارتفع متوسط حركة العملات الأربع بمعدل 0.49% مقابل الدينار الكويتي، بينما ارتفع ذلك المتوسط بشكل أكبر بلغ 0.79% مقابل الدولار الأمريكي.

 

ومن خلال المعطيات والمتغيرات أعلاه، يمكن الوصول إلى نتائج محددة، منها على سبيل المثال لا الحصر التالي:

1. تناسق ارتفاع اليورو والفرنك السويسري والين الياباني تجاه كل من الدينار الكويتي والدولار الأمريكي، وأيضاً تناسق انخفاض الجنيه الاسترليني تجاه الدينار والدولار.

 

2. استمر الاتجاه المستقل للجنيه الاسترليني المعاكس لاتجاه العملات الرئيسية العالمية الأخرى في الربع الثاني 2019، وذلك حسب الوضع التقليدي العام لتحرك الجنيه الاسترليني منذ عقود تجاه العملات الرئيسية العالمية الأخرى.

 

3. كان متوسط حركة العملات الأربع (اليورو، الفرنك السويسري، الين الياباني والاسترليني) تجاه الدينار والدولار متناسقاً في الربع الثاني 2019، وذلك من حيث ارتفاع متوسط حركة العملات الأربع تجاه الدينار بمعدل 0.49% والدولار بمعدل 0.79%، ولو بنسب متفاوتة وبهامش ضيق، وذلك حسب العلاقة الوثيقة فيما بينهما، وذلك رغم التضاد الاستثنائي في هذا الصدد الذي تم رصده في الربع الأول 2019 حسب تقريرنا الصادر بتاريخ 03/04/2019.

 

4. يمكن استنتاج وزن الدولار الأمريكي في سلّة العملات المكونة للدينار الكويتي في الربع الثاني 2019 بنسبة 62%، وهو متمم رقم 0.38 الناتج من الفارق ما بين متوسط حركة العملات الأربع المشار إليه في البند (3) أعلاه 0.79% و0.49% والبالغ 0.30% مقسوماً على متوسط حركة العملات الأربع تجاه الدولار الأمريكي البالغ 0.79% (0.30/0.79)=0.38.

 

5. كان من المفترض، وحسب السياق العام لسنوات عديدة، أن ترتفع عملات رئيسية مقابل الدينار بنسبة أعلى من ارتفاعها مقابل الدولار، لكن ما حدث في الربع الثاني 2019 كان العكس، حيث ارتفع اليورو والفرنك السويسري والين الياباني مقابل الدولار بنسبة أعلى من ارتفاعهم مقابل الدينار في الربع الأول 2019، كما انخفض الاسترليني مقابل الدينار بنسبة أكبر من انخفاضه مقابل الدولار، والذي ربما يبرر ذلك انخفاض ثقل الدولار الأمريكي في سلّة عملات الدينار الكويتي إلى 62%، وذلك من مستوى يقارب 80% في الفترات أو السنوات السابقة، والذي قد يعني أيضاً تقوية أو دعم بنك الكويت المركزي للدينار الكويتي تجاه العملات الرئيسية العالمية بشكل عام في الربع الثاني 2019.

 

6. إن النقاط المستخلصة من التحليل أعلاه لا تعتبر حقيقة كاملة رغم وجاهتها والجهد الكبير المبذول في استخلاصها، حيث لا تتوافر كامل البيانات والمعلومات لاستنتاج حقائق قاطعة فيما يتعلق بالعلاقة الدقيقة ما بين الدينار الكويتي والدولار الأمريكي، وكذلك علاقة العملتين بالعملات العالمية الرئيسية الأربع التي تناولها هذا التقرير.

 

 

e – mail: info@aljoman.net                    website: www.aljoman.net