قطوف الجُمان



SocialTwist Tell-a-Friend

 

التاريخ :03/04/2019

 

 

مقارنة حركة أسعار العملات الرئيسية مقابل

 الدينار الكويتي والدولار الأمريكي خلال الربع الأول 2019 

 

إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية

 

   ارتفع الدولار الأمريكي بمعدل طفيف بلغ 0.3% خلال الربع الأول 2019 مقابل الدينار الكويتي من 0.30485 إلى 0.30575 دينار مقابل الدولار، بينما تباين أداء كل من الدينار الكويتي والدولار الأمريكي مقابل أهم العملات الرئيسية العالمية خلال الربع المذكور بشكل متفاوت، وذلك على النحو التالي:

1. اليورو: انخفض اليورو مقابل الدينار الكويتي بمعدل 1.3%، في حين انخفض بنسبة أكبر أمام الدولار الأمريكي بمعدل 1.7%.

 

2. الفرنك السويسري: تراجع الفرنك السويسري مقابل الدينار الكويتي بمعدل 0.6%، في حين تراجع بنسبة أكبر مقابل الدولار الأمريكي بمعدل 1.4%.

 

3. الين الياباني: تراجع الين الياباني بمعدل 0.004% مقابل الدينار الكويتي، في حين تراجع بنسبة أكبر مقابل الدولار الأمريكي بمعدل 0.8%.

 

4. الجنيه الاسترليني: ارتفع الجنيه الاسترليني مقابل الدينار الكويتي بمعدل 3.2%، في حين ارتفع بنسبة أقل مقابل الدولار الأمريكي بلغت 2.8%.

 

5. متوسط العملات الأربع: (اليورو، الفرنك السويسري، الين الياباني، الجنيه الإسترليني): ارتفع متوسط حركة العملات الأربع بمعدل 0.31% مقابل الدينار الكويتي، في حين انخفض ذلك المتوسط بنسبة 0.27% مقابل الدولار الأمريكي.

 

   ومن خلال المؤشرات والقراءات أعلاه، يمكن التوصل إلى بعض النتائج، وذلك على سبيل المثال لا الحصر، كالتالي:

 

1. تناسق أداء الدينار الكويتي والدولار الأمريكي مقابل العملات العالمية الرئيسية، وذلك من حيث انخفاض اليورو والفرنك السويسري والين الياباني مقابل الدينار  والدولار، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، ارتفاع الجنيه الاسترليني مقابلهما.

 

2. بسبب ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي، كان طبيعياً أن تنخفض معظم العملات الرئيسية مقابل الدولار  والدينار، إلا أن الاستثناء كان في حال الجنيه الاسترليني، حيث ارتفع مقابل الدينار  والدولار، والذي قد يرجع لاستقلاليته المعروفة عالمياً، ناهيك عن تقلبه وتأرجحه تبعاً لمستجدات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وكذلك للتعقيدات العديدة المرتبطة في هذا الملف الشائك.

 

3. نظراً للحركة الضيّقة جداً للعملات العالمية الرئيسية مقابل الدينار  والدولار خلال الربع الأول 2019 كما أسلفنا، وأيضاً للحركة المعاكسة لاتجاه الجنيه الاسترليني كما أشرنا في الفقرة السابقة، فقد تعاكس اتجاه متوسط التغير في العملات الأربع مقابل الدينار  والدولار، حيث ارتفع ذلك المتوسط مقابل الدينار بمعدل 0.31% مقابل انخفاضه مقابل الدولار بمعدل 0.27%، حيث لم نرصد هذه الظاهرة منذ سنوات عديدة.

 

4. نظراً للاتجاه المعاكس لمتوسط حركة الدينار الكويتي والدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأربع محل التقرير، فإن ثقل الدولار الأمريكي في سلّة العملات المقومة للدينار الكويتي تبدو غير واضحة في الربع الأول 2019، ولو على أساس نظري، حيث أنه كان يمكن تقدير ذلك الثقل في حال تناسق الحركة للمتوسط المذكور للدينار  والدولار حسب الواقع المستمر لسنوات طويلة.

 

5. قد يتضح ثقل الدولار الأمريكي في سلة عملات المقومة للدينار الكويتي عندما تكون المقارنات والتحليلات لفترة أطول من ربع العام، أي لنصف عام على الأقل، حيث أن المشهد الاقتصادي والمالي العالمي كان ولايزال يفتقر إلى الاستقرار، وربما يعاني من الارتباك بسبب تطورات حرب التجارة العالمية وتباطؤ النمو العالمي ... إلخ، والذي ربما أرخى بظلاله على العلاقة التقليدية الشبه ثابتة مابين الدينار الكويتي والدولار الأمريكي.

 

6. إن النقاط المستخلصة من التحليل أعلاه لا تعتبر حقيقة كاملة رغم وجاهتها والجهد الكبير المبذول في استخلاصها، حيث لا تتوافر كامل البيانات والمعلومات لاستنتاج حقائق قاطعة فيما يتعلق بالعلاقة الدقيقة ما بين الدينار الكويتي والدولار الأمريكي، وكذلك علاقة العملتين بالعملات العالمية الرئيسية الأربع التي تناولها هذا التقرير.

 

 

e – mail: info@aljoman.net                    website: www.aljoman.net