<%@ Page Language="vb" AutoEventWireup="false" Codebehind="$FILENAME$.vb" Inherits="$INHERITS$"%> Aljoman Reports 2006


عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي

الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية



التاريخ :02/07/2006


يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهريا على هيئة الاستطلاع لإتاحة الفرصة لزوار موقعه على الإنترنت www.aljoman.net للتفاعل مع بعض المواضيع الحيوية والحساسة أحيانا بما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ، وقد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف ، ولتعميم الفائدة نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجريها الموقع ، وننشر هذه المرة الاستطلاعات التي تغطي الربع الثاني من العام الجاري 2006 عن أشهر ( أبريل ، مايو ويونيو ) وذلك مع شيء من التعقيب وإبداء الرأي الخاص بالجُمان بما يتعلق بالمواضيع المطروحة .


استبيان شهر إبريل 2006
السؤال : هل مدققو حسابات الشركات المدرجة يقومون بواجباتهم على الوجه المطلوب ؟
النتيجة : نعم 33% لا 67%

التعقيب ..
تم طرح هذا السؤال بعد تصاعد النقاش مؤخرا حول مدققي الحسابات على خلفية المشاكل والأزمات التي عانت منها بعض الشركات المدرجة .

الرأي ..
نعتقد أن نتيجة التصويت كانت منصفة نظرا للثغرات الكبيرة في تنظيم مهنة تدقيق الحسابات ووسائل التأكد من المعايير المهنية والأخلاقية التي يجب على مدققي الحسابات الالتزام بها ، الذي أضعف الثقة ببعض مكاتب التدقيق من واقع تجاوزات كان لها تداعيات جسيمة في أكثر من اتجاه .


استبيان شهر مايو 2006
السؤال : هل الدورات الخاصة بالبورصة تساهم بشكل ملموس في رفع كفاءة المتداول ؟
النتيجة : 62 % نعم ، 38 % لا

التعقيب ..
تم طرح هذا الاستطلاع بعد كثرة الدورات الخاصة بالبورصة والتي يتم الإعلان عنها في الصحف والمنتديات الإلكترونية وذلك لرصد الآراء حول هذه الظاهرة المستجدة .

الرأي ..
لا شك بأن نتيجة التصويت تعطي مؤشرا إيجابيا ولو أوليا عن حرص المتداولين في الأسهم على اكتساب مهارات التعامل مع الأوراق المالية ، وذلك بالرغم من حداثة عهد تنظيم الدورات بهذا المجال ، إلا أننا نعتقد أن مستوى معظم الدورات ليس بالطموح المطلوب كما أن المتدرب ليس مستعدا لدفع مقابل مادي مناسب مقابل الدورات التي تقدم فائدة حقيقية للمتدرب .


استبيان شهر يونيو 2006
السؤال : هل انتخاب مجلس جديد للأمة يعزز الثقة بالاقتصاد والبورصة ؟
النتيجة : 45 % نعم ، 55 % لا

التعقيب ..
تم طرح هذا السؤال بعد حل مجلس الأمة خلال مايو 2006 والدعوة لانتخاب مجلس جديد خلال شهر تقريبا وذلك لاستطلاع رأي المهتمين بالبورصة عن هذا الحدث السياسي المهم وأثره على سوق المال .

الرأي ..
جاءت النتيجة متفائلة بنسبة 66% من أن تشكيل مجلس الأمة الجديد يعتبر عنصرا إيجابيا بما يتعلق بالبورصة ، في حين رأى 34% من الأصوات خلاف ذلك ، ولا شك بأن لكل وجهة نظر أسسها المنطقية كما إننا نميل إلى جانب المتفائلين لكن لنترك الواقع يحدد ذلك في المستقبل القريب .

ولابد لنا أن ننوه إلى أنه كما هو معلوم فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط وليس قياسا للرأي العام ، من جهة أخرى فإنه تجدر الإشارة إلى أن استبيان الشهر الجاري ( يوليو 2006 ) يسأل عن الجدل حول إدارة سوق الكويت للأوراق المالية هل يؤثر سلبا على الثقة بالبورصة ؟