<%@ Page Language="vb" AutoEventWireup="false" Codebehind="$FILENAME$.vb" Inherits="$INHERITS$"%> Aljoman Reports 2006

 

عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي

الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية



التاريخ :01/01/2006


يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهريا على هيئة الاستطلاع لإتاحة الفرصة لزوار موقعه على الإنترنت www.aljoman.net للتفاعل مع بعض المواضيع الحيوية والحساسة أحيانا بما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ، وقد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة من ديسمبر 2004 حتى يونيو 2005 بتاريخ 4/7/2005 ، ولتعميم الفائدة نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجريها الموقع ، وننشر هذه المرة الاستطلاعات التي تغطي النصف الثاني من العام الماضي 2005 أي من يوليو حتى ديسمبر وذلك مع شيء من التعقيب وإبداء الرأي الخاص بالجُمان بما يتعلق بالمواضيع المطروحة .


استبيان يوليو 2005
السؤال : هل أداء إدارة سوق الكويت للأوراق المالية مُرضٍ نسبيا ؟
النتيجة : 53 % نعم ، 47 % لا

التعقيب ..
يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة والحساسة حيث يحتد النقاش وربما الجدل حول كفاءة إدارة السوق ، وقد تم طرح هذا الاستبيان في يوليو العام الماضي وذلك قبل اشتداد ضراوة الجدل حول هذا الموضوع الحيوي ، وقد تمت صياغة السؤال بدقة بإضافة عبارة " نسبيا " إلى مفردة " مُرض " حيث أن الرضا المطلق من الجميع يعتبر مستحيلا .

الرأي ..
ولقد كان هناك انقسام واضح حول وجهات النظر لم يشهد لها سجل استطلاعات الجُمان مثيلا ولو برجحان كفة المصوتين بنعم بشكل طفيف جدا بلغ 3% فقط ، أما رأينا في الموضوع باختصار شديد للغاية هو أن أداء السوق مرضٍ نسبيا بالقياس إلى الإدارات السابقة للسوق وأسواق المال الإقليمية لكنه غير مرض على مستوى الطموح ومستوى إدارات أسواق المال العالمية .


استبيان أغسطس 2005
السؤال : هل يمكن اعتبار التحليل التقني ( الفني ) أداة جيدة للتنبؤ بحركة الأسهم بالسوق الكويتي ؟
النتيجة : 62 % نعم ، 38 % لا

التعقيب ..
تم طرح هذا السؤال نظرا لتعاظم اهتمام المستثمرين في البورصة خاصة صغار المضاربين بالتحليل التقني بشكل ملحوظ مؤخرا .

الرأي ..
كانت الإجابة عند حدسنا في توقع إقبال فئة لا يستهان بها من المستثمرين على اعتماد التحليل التقني أساسا لقراراتهم الاستثمارية وتعتبر نسبة الموافقين معقولة علما بأنها مرشحة للارتفاع مستقبلا في حال تزايد الطابع المؤسسي للسوق مع مرور الزمن حيث نتوقع أنه لو تم طرح هذا الاستبيان منذ 5 سنوات لكانت النتيجة معكوسة .


استبيان سبتمبر 2005
السؤال : هل كثرة الإدراجات في سوق الكويت للأوراق المالية ظاهرة صحية ؟
النتيجة : 45 % نعم ، 55 % لا

التعقيب ..
نظرا لتسارع وتيرة إدراج الشركات في البورصة والتي بلغت 33 شركة خلال العام الماضي وتباين وجهات النظر حول هذا الموضوع تم طرح هذا الاستطلاع .

الرأي ..
كان هناك انقسام في وجهات النظر حول هذا الموضوع إلى حد ما بالرغم من رجحان كفة المتحفظين على هذه الظاهرة ، ويتلخص رأينا في هذا الموضوع بأن تلك الظاهرة ليست سلبية بشرط أن تكون الشركات المدرجة حديثا تشكل قيمة مضافة للسوق من حيث نشاطها التشغيلي الممتد لأكثر من 3 سنوات على الأقل وليس لمكاسب آنية لمصلحة شريحة ضيقة جدا من المستثمرين .


استبيان أكتوبر 2005
السؤال : هل معظم التحليلات التي تنشرها المؤسسات الاستثمارية والاستشارية بالصحف عن البورصة الكويتية موضوعية ومحايدة ؟
النتيجة : 29 % نعم ، 71 % لا

التعقيب ..
تمت صياغة هذا الاستبيان بدقة حتى يمكن الاستفادة من ردة فعل المشاركين فيه من حيث ذكر مفردة "معظم" أي ليس "كل" ، كما تم شمل المؤسسات الاستثمارية والاستشارية معا لصعوبة تفرقة العامة فيما بينهما ، وقد تم إدراج هذا الاستبيان نظرا لتذمر البعض من الدور المزدوج التي تلعبه بعض تلك المؤسسات من حيث تقديم المشورة والاستثمار في آن واحد .

الرأي ..
نعتقد أن النتيجة كانت منطقية من حيث شك الغالبية في موضوعية وحيادية معظم التحليلات المنشورة بالصحف ، وتعتبر هذه الإشكالية موجودة بشكل سافر في الأسواق الناشئة ومنها السوق الكويتي وحتى بالأسواق المتقدمة ولو بنسبة أقل والتي تحتاج إلى تشريعات ومتابعة دقيقة للحد منها بالرغم من استحالة القضاء عليها بشكل تام .


استبيان نوفمبر 2005
السؤال : هل الاستثمار في الشركات الإسلامية في البورصة مفضل على الاستثمار فيما سواها ؟
النتيجة : 87 % نعم ، 13 % لا

التعقيب ..
تم طرح هذا الاستطلاع في ظل تزايد الاهتمام بالاستثمار في الشركات الملتزمة بالشريعة الإسلامية أو المتوافقة معها وذلك في محاولة متواضعة لقياس هذه الظاهرة التي قد تفيد في وضع الخطط الاستراتيجية لأصحاب الأعمال .

الرأي ..
لقد كانت الإجابة ساحقة بنعم بشكل غير متوقع بالنسبة لمعدي الاستبيان على الأقل الذي يؤكد طبيعة المجتمع الكويتي المحافظ والحريص على تجنب ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية ، وبالرغم من الإجابة الساحقة بنعم والتي بلغت 87% إلا أننا نشك - وربما نكون مخطئين - بإن واقع الحال يختلف عن ذلك ولو بشكل غير كبير .


استبيان ديسمبر 2005
السؤال : هل إدراج بعض الشركات الكويتية في بورصة دبي ظاهرة صحية ؟
النتيجة : 79 % نعم ، 21 % لا

التعقيب ..
تم طرح هذا السؤال بعد إدراج شركتين كويتيتين في سوق دبي خلال العام الماضي وعزم العديد من الشركات الكويتية القيام بهذه الخطوة مما يشكل ظاهرة مستجدة تستحق رصد وجهات النظر إزاءها .

الرأي ..
لا شك بأننا نعتبر تلك الظاهرة إيجابية خاصة للشركات الكويتية التي لها نشاط إقليمي وعالمي مما يمنح تلك الشركات دعما معنويا كبيرا لترسيخ وجودها الخارجي إضافة إلى المحلي هذا من جهة ومن جهة أخرى تدعيم التعاون الاقتصادي ما بين دول مجلس التعاون وخلق نواة تلاحم جدي فيما بينها ، لكنه يجب تدعيم قنوات الاتصال ما بين القائمين على أسواق المال الخليجية لتلافي الثغرات المتوقعة من هذه الظاهرة والتي قد يستغلها البعض في تحقيق مكاسب غير مشروعة على حساب البعض الآخر .


ولابد لنا أن ننوه إلى أنه كما هو معلوم فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط وليس قياسا للرأي العام ، من جهة أخرى فإنه تجدر الإشارة إلى أن استبيان الشهر الجاري (يناير 2006) يسأل هل تُلام الشركات الكويتية في زيادة نشاطها خليجيا على حساب نشاطها في الكويت ؟